تحت عنوان دور إمارة المؤمنين في استقلال ووحدة المملكة المغربية سيصدر المرصد الدولي للإعلام والدبلوماسية الموازية وتحت اشراف مركز الدراسات والابحاث الشرعية التابع للمرصد كتابا للباحث سعيد لكراين
وتعدّ هذه الخطوة الاولى من نوعها يقوم بها المرصد السعي منها  توفير إصدارات فكرية كونها تساعد الباحث والقارئ في العثور على مراجع وكتب فكرية عربية أساسية في مكتبة المرصد
فيما يلي مقدمة الكتاب
     منذ أن خلق الله الإنسان  كرمه و جعله خليفة  في الأرض ليعمرها . لم يتركه لهواه فيضل ، و لم يجعل للشيطان عليه سلطانا فيشقى . “إنما سلطانه على الذين يتولونه والذين هم به مشركون”1 بل جعله على فطرة ، وميزه بعقل ، و سدده بوحي من السماء، فتعاقب على حمله صفوة من الخلق ،على مر الأزمان و العصور .( رسلا مبشرين و منذرين ليلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل2). فتعددت النبوات ، و توالت الرسالات ، إلى أن اختمت بكمال الدين و تمام النعمة قال تعالى : (اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي و رضيت لكم الإسلام دينا3 ).
بعد ختم الرسالات تحمل الأمر من بعده صلى عليه وسلم رجال ، قال تعالى:( رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه و منهم من ينتظر و ما بدلو تبديلا.4  )
فآلت الأمانة لأولي أمر من أمراء و علماء حملوا الرسالة تبليغا و إصلاحا ، و نظرا لعلو هممهم شمروا على السواعد فتوحد القصد، و حشد الجمع، و نفر فريق من أهل العلم تصديا لكل زيغ أو ميل عن الحق لا يخافون في الله لومة لائم

الاستاذ الباحث سعيد لكراين في سطور
من مواليد 1977
-تمهيدي ماجستير شريعة اسلامية.وحاصل على دبلوم الدراسات العليا في الدراسات الإسلامية سنة 2017 بالمعهد العالي للدراسات الإسلامية-القاهرة- جمهورية مصر العربية.
-حاصل على إجازة في الشريعة و القانون 2015 بكلية الشريعة جامعة القرويين -فاس-
-دبلوم الدراسات الجامعية العامة في الشريعة و القانون بكلية الشريعة جامعة القرويين 2014.
-خريج مركز تكوين المعلمين الأمير مولاي عبد الله -أسفي- 2000.
-مدير الشؤون الإسلامية بالمرصد الدولي للإعلام و الدبلوماسية الموازية.
-مبعوث خاص للمرصد الى الديار المصرية، غشت 2016.
-رئيس بعثة الدبلوماسية الموازية، بالقاهرة غشت 2017
-مدير الدورة الأولى للايام الإعلامية المنظمة بمدينة أكدز، بعنوان: “دور المجتمع المدني في تفعيل الدبلوماسية الموازية”. و الممتدة من الجمعة 10 فبراير الى الأحد 12 فبراير. 2017.
-شارك بالندوة الدولية: بمدينة مراكش يوم السبت 8 أبريل 2017، تحت عنوان “دور إمارة المؤمنين في استتباب الأمن والاستقرار بالمغرب “.
-شارك بالندوة الوطنية تحت عنوان ” حضـــــــور الدبلوماسية الموازية في قضية الوحدة الترابية ” ببلدية برحيل يوم السبت 6 ماي 2017 .
-شارك بالندوة الوطنية بمناسبة عيد العرش المجيد، بمدينة تارودانت، بعنوان:”بيعة الملوك العلويين تجسيد التلاحم بين القيادة و الشعب. ” يوم الخميس 27 يوليوز2017
– شارك بالندوة الفكرية: تحت عنوان “مقاصد إمارة المؤمنين في استتباب السلم والسلام في افريقيا. 8 أكتوبر 2017 بعمالة سيد البرنوصي. الدار البيضاء.