تم يوم الأحد 10 دجنبر2017 الساعة الرابعة مساء، بمدينة أكدز   حوالي70 كلم شرق  مدينة ورزازات، تنظيم يوم دراسي أكاديمي  اشرف عليه كل من الدكتور أحمد ايت لمقدم مدير مركز الدراسات و الأبحاث الشرعية و القانونية لإمارة المؤمنين ، و الدكتور أحساين زكو الأستاذ الجامعي بالكلية متعددة التخصصات ورزازات، و على تأطير فعاليات هذا اليوم الدراسي، و هو اللقاء المبرمج لفائدة طلبة الدراسات العليا و الأساتذة الباحثين ، و الذي نظمه مركز كنكو الخصوصي بتعاون مع المرصد الدولي للإعلام و الدبلوماسية الموازية.

اللقاء الذي اختار له المنظمون عنوان:

“التكوين الأكاديمي مدخل لكسب رهان جودة التعليم”.

كان فرصة لتقديم عرض حول مسارات التكون و التأطير الأكاديمي، و مناهج البحث و أثرها على رفع و تثمين جودة التعليم بالمملكة.

و قد أشار الدكتور أحساين زكو في مداخلته الى أن الإستقرار و الأمن  هما الدعامة الأساس للخلق و الإبداع، و ذلك من خلال البحث العلمي و التأطير الأكاديمي. و أن المملكة المغربية بثوابتها المقدسة و قيادتها الرشيدة الضامن الحقيقي الاستقرار و الازدهار و بعث روح المبادرة و الإبداع لذى الباحث الذي يجب أن يتحلى بالصدق و الإخلاص لوطنه.

و في نفس السياق اعتبر الدكتور أحمد ايت لمقدم أن جودة البحث العلمي و نتائجه مرتبطان بالضرورة بالتأطير الأكاديمي و حسن الاختيار و التوجيه و كذا المواكبة.

كما توج هذا اللقاء بتوقيع كتاب:” الإنفاق و المسألة الاجتماعية في ضوء الفقه الإسلامي المعاصر”. للدكتور أحمد ايت لمقدم.

وفي الختام تم توزيع شواهد التأطير و المشاركة على الحضور الذي شكل دعما حقيقيا لهذا اليوم الدراسي و الذي يعد فرصة قل نظيرها بالمنطقة تستهدف فتح باب النقاش أمام الباحث و الأكاديمي و طلبة العلم للاستفاذة من الخبرات المعتمد في هذا المجال، و هي مناسبة أيضاً للرقي بالبحث العلمي و التأطير الأكاديمي.