رسالة بروكسل – محمد سعد*

اختتمت فعاليات المنتدى الأفريقي للأعمال والإعلام بالعاصمة البلجيكية بروكسل امس بمشاركة وحضور عدد كبير من المسؤولين وأصحاب ورواد الاعمال والمجتمع الذين قدموا من الدول العربية والأفريقية والدولية .

وركز جدول أعمال اليوم الأول من منتدى غلوبز فوروم  السنوي الذي تنظمه المنظمة الدولية للإعلام الأفريقية    ببروكسل بالتعاون مع البرلمان الأوروبي  بعنوان : “لنستمع إلى أفريقيا” على العروض التقديمية والجلسات النقاشية المشتركة ما بين الجانب العربي والأفريقي والدولي وذلك من أجل تبادل الخبرات والمعرفة بين الحضور والمشاركين جميعا.

وفي بداية المنتدى قالت كوثر فال رئيسة منتدى غلوبز فورم ورئيسة المنظمة الدولية للإعلام الافريقي ان هذا المؤتمر هو ثمرة جهد وتفكير عميق بعد عودة المغرب إلى الاتحاد الأفريقي، واستئناف مكانته الطبيعبية ، وعودة العلاقات الأفريقية بين بعض الدول الى مكانتها الطبيعية .. كان من الواجب علينا التركيز على قضايا القارة الافريقية ، من خلال هذا المنتدي الذي  يهدف إلى إشراك وإلهام شخصيات من مختلف الدول لمناقشة القضايا الراهنة..  وقضايا القارة الافريقية .. وايجاد حلول لها. مضيفة ان حضور جهة الداخلة وادى الذهب كضيف شرف المنتدى كان له اثر كبير في إنجاح المنتدى

وقد أعلن السيد أحمد رضا شامي سفير المغرب لدى مجلس الاتحاد الأوروبي والمفوضية الأوروبية في بروكسل  أن اختيار منطقة الداخلة وادي الذهب كضيف شرف خلال هذا المنتدى العالمي فرصة لتسليط الضوء على التنمية التي قام بها المغرب في مختلف المجالات وكذلك الدور الفعال الذي يلعبه  في الاستقرار والازدهار في أفريقيا

من جانبه قال الخطاط ينجا .. رئيس جهة الداخلة وادي الذهب : ان هذه المشاركة مهمة جدا .. واختيار جهة الداخلة وادي الذهب كضيف شرف خلال هذا المنتدى العالمي  يشكل بالتأكيد فرصة لتسليط الضوء على التنمية والتطور الذي يشهده المغرب عامة وجهة الداخلة بصفة خاصة في مختلف المجالات والميادين وكذلك الدور الفعال الذي يلعبه  في الاستقرار والازدهار في أفريقيا والمنطقة.. الى جانب الدور الهام الذي تلعبه جهة الداخله كسند كبير لافريقيا

الى جانب افتتاح ميناء الداخلة الذي سيتم تدشينه في القريب العاجل وسيكون ميناء لوجستي هام يزيد من الاستثمارات والترابط والتعاون اللوجستي بين الدول .

كما تحدث في اليوم الأول شخصيات بارزة حول موضوع المنتدى وحول والقضايا الراهنة .

ودارت الجلسة الثانية حول الإعلام العربي والافريقي وتأثيره على المرأة والمجتمع في الوقت الراهن بعد هذا التطور الكبير الذي يشهده الاعلام في الدول العربية والأفريقية .

وفي اليوم الثاني بدأت الجلسات النقاشية حول موضوع تمكين المرأة العربية والافريقية بين الواقع والمامول في ندوة بالبرلمان الأوروبي ببروكسل أدارها د . ايمن فؤاد المدرب الاقليمي لحقوق الإنسان .

ودار النقاش بالندوة حول رصد انتهاكات حقوق المرأه في ظل الصراعات والنزاعات الاقليميه المسلحه والحروب الاهليه والانقسامات العرقية والاثنيه التي تدور في بعض الاقاليم والدول الافريقية وما قد آل اليه الحال فيما بعد الثورات العربيه والهجرات القصريه والنزوح الجماعي في ظل الكوارث الانسانيه الناجمة عن تداعي الثورات وما طرأ من انماط حديثه .. من عبوديه المرأه واستغلالها  كمظهر من مظاهر الاتجار بالبشر والهجرة الغير شرعيه .

كما تناولت اعمال المؤتمر جلسات نقاشية وحوارية بين المسؤولين وضيوف المنتدى من الدول العربية والأفريقية  ونظرائهم من اوروبا .

التوصيات..

واختتمت فعاليات المنتدى بمجموعة من التوصيات كان اهمها..

  • الدور الاعلامي في ارسال الافكار المستنيره حول موضوع الندوى وتغيير الأفكار النمطية وبعض الموروثات المرفوضة .
  • تمكين المرأة العربيه والافريقية بتفعيل آليات الرقابه المحليه والاقليمية  والدولية والرصد والتوثيق لحقوق  الانسان  والمرأه تحديدا .
  • ورفع مستوي الوعي الدولي باحتياجات المرأة العربيه عن طريق عقد ندوات وورش بحثيه وتدريبات عمليه لتفعيل دورها .. –
  • واستغلال جهات الضغط والمؤازره المجتمعيه كنخب المجتمع والبرلمانيين والقادة السياسيين ورجال الدين وصانعي القرار في تغيير ثقافه استغلال المرأه .الى جانب التأثير في الثقافه  العامه  لمكافحه التمييز ضد المرأه .
  • توفير صندوق مخصص لدعم اقتصاد المرأه وتمكينها من دورها في انماء  الاقتصاد العربي والافريقي .

هذا وقد تمت مناقشه أوراق العمل التي ترصد حاله المرأة العربيه في مجموعة اوراق قدمت من مصر والمغرب والاردن والسعودية وبعض الدول عبرت في مجملها عن هموم واحده وان اختلفت المسميات .. وتغير أشكال القيود وفقا لما حققته المرأة العربيه من مكتسبات في مجتمعات اكثر من الاخري .. وان كانت بالأخير في المطلق مازالت تعاني في قضيتها الانسانية ودون مبالغة ليس فقط على الصعيد الاقليمي بل علي الصعيد الدولي العالمي دون مبالغة.

وعلى هامش المنتدى توالت برامجه ببعض الزيارات من طرف الوفود المشاركة الى مقر السفارة المغربية ببروكسل وزيارة الى مدينة أمستردام

*مدير مكتب المرصد الدولي للإعلام والدبلوماسية الموازية بسلطنة عمان