تعد احتفالات الشعب المغربي بذكرى المسيرة الخضراء داخل و خارج أرض الوطن مناسبة لتأكيد التلاحم بين الشعب و العرش العلوي المجيد.

كما تعد الذكرى مناسبة لاشاعة روح التسامح و السلام اللذان لازما و مازالا مسيرة شعب و حكمة قائد. تشبت بالسلم خيارا لتحرير الاراضي المحتلة من ربقة الاستعمار.

و قد كانت الجالية المغربية بالجمهورية المصرية على موعد مع الملتقى الاول للتسامح و التعايش للمغاربة بأرض الكنانة.

وقد عملت مؤســــــــسة أبناء المغرب للتنمية في شخص رئيسها الاستاذة سميرة لعشيري منسقة المرصد الدولي للإعلام و الدبلوماسية الموازية للشرق الأوسط  بجمهورية مصر العربية على تنظيم الملتقى الاول للسلام تحت شعار: المغرب أرض السلام والتعايش والتسامح، بدعم من مجلس الجالية المغربية بالخارج والخطوط الملكية المغربية بمصر .

وبحضور ممثل عن السفارة المملكة المغربية بالقاهرة  والمندوب الدائم لجامعة الدول العربية و ممثلين لسفارات أفارقية، و ممثلين لجامعة الدول العربية، و نخبة من رجال الأعمال وسفراء السلام من الفنانين والاعلاميين وحضور أبنـــــاء الجالية المغربية و فعاليات من أبناء مصر حول مشترك التعـــايش والتسامح الإنسانى.

ويعد الملتقى فرصة سانحة لبناء صرح مثين من الثقة و التعايش و السلام بين الشعوب وخاصة بين الشعبين الشقيقين المملكة المغربية وجمهورية مصر العربية

وقد حضر الملتقى سعادة سفير المرصد الدكتور محمد سعد مدير مكتبنا بمسقط عاصمة سلطنة عمان.

و سفيرتنا فوق العادة المحترمة كوثر فال.

و هذا الحضور يعكس حرصنا و تشبتنا بالمضي قدما نحو إرساء قواعد حصينة للتعايش و السلام و نبذ الفرقة و الانفصال و محاربة التطرق و الإرهاب. و ذاك من خلال مد جسور المحبة و السلام بين مختلف الشعوب و الأجناس خلف السياسة الحكيمة لمولانا أمير المؤمنين نصره الله. و صرحا قويا ضد فلول التفرقة، و اعداء الوحدة الترابية.

فالمرصد الدولي للإعلام و الدبلوماسية الموازية لا يدخر جهدا في دعم كل المبادرات الجادة و المسؤولة التي تهدف إلى الدفاع عن مصالح الشعوب من أجل العيش في عالم يسوده  السلم و السلام و تكتنفه روح التعايش بين مختلف الأجناس.

و هكذا سار و يسير ركب البناء والتنمية لخدمة الإنسان و صون كرامتها، و ضمان العيش الآمن للبشرية جمعاء.

و هي مناسبة للتنويه بجهود سفراءنا و ممثلينا بالداخل و الخارج بالمجهودات التي يبدلونها من موقع المسؤولية و المبادرة و التمتع بالروح الوطنية من اجل حشد الطاقات و بدل الوسع للمساهمة في تبليغ رسالة المملكة المغربية للعالم تحت القيادة الرشيدة لأمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس.

لجنة الإعلام والتواصل بالمرصد