كتب سعيد لكراين : مدير الشؤون الاسلامية

صدر حديثا كتاب  (الإنفاق و المسألة الاجتماعية في ضوء الفقه الإسلامي المعاصر) لفصيلة الدكتور أحمد ايت لمقدم عضو المجلس الأكاديمي للرابطة المحمدية للعلماء، و  مدير مركز الدراسات و الأبحاث الشرعية و القانونية لإمارة المؤمنين بالمرصد الدولي للإعلام و الدبلوماسية الموازية.

يعد هذا الكتاب ثمرة عمل و مجهود علمي و أكاديمي توجه الأستاذ أحمد ايت لمقدم بدكتوراه الدولة في الدراسات الإسلامية ،في وحدة البحث “الاجتهاد و التطورات المعاصرة” بنفس عنوان الكتاب، و ذلك سنة 2010.

و المتصفح للكتاب سيجده يختزل هموم الباحث الأكاديمي الذي يروم إبداء الرأي و المساهمة في ايجاد حلول علمية لمسالة الإنفاق، و القضاء على مجموعة من ظواهر العجز بالمجتمع كالعطالة و الفقر…

كما يقدم بدائل لتدبير الموارد و حسن الإنفاق العام في ضوء اجتهادات فقهية معاصرة لأئمة و مشايخ و علماء تصدو لمسألة الانفاق في الفقه الإسلامي من خلال اسهامات فقهية و اقتصادية اصيلة و بديلة عن النماذج الكلاسيكية السائدة.

يقع الكتاب في 154 صفحة، تتصدره مقدمة للكاتب، و ذيله بفهرس المصادر و المراجع، و قسم الى خمس مباحث تضمن كل منها مطالب.

“…فإنه ليس ادل على رقي أمتنا الإسلامية و جدارتها بالحياة و استحقاقها لقيادة العالم من سمو النزعة الإيمانية بين أفرادها سموا يفيض بالخير و البر و الرحمة على طبقات المجتمع عامة، بل على كل من يعيش على الأرض من إنسان و حيوان.”

هذا مقتطف من مقدمة الكتاب و التي خطها الكاتب تصديرا لهذا الكتاب.