رئيس الغرف الاسترالية العربية للتجارة والصناعة :

المناخ العام فى المغرب مشجع على الاستثمار بشكل كبير ..

كتب – محمد سعد

زار المملكة المغربية مؤخراً وفد رفيع المستوى برئاسة رئيس الغرفة الاسترالية العربية للتجارة والصناعة، رولاند جبور الذى أكد ان ”المناخ العام في المغرب مشجع على الاستثمار بشكل كبير لما تمتلكه من مقومات سياحية واقتصادية كبيرة .. بعد ان قام الوفد بزيارة عدة قطاعات مختلفة بالمغرب مثل : قطاع الطاقة والمعادن والطاقات المتجددة ..  والبنوك وشركات التأمين .. وتداول الوفد بين الدار البيضاء والرباط .. وكان فى استقبالهم شخصيات رسمية .. حيث كان فى استقبالهم السفير المغربي السابق باستراليا محمد ماء العينين . وكوثر فال ممثلة الغرفة العربية الأسترالية فى شمال أفريقيا .

وقال رولاند جبور الذى زار المغرب مؤخرا مع وفد رفيع المستوى تابع للغرفة الى المغرب فى الفترة من 20 الى 23 مارس 2017، : ان  المؤسسات الاسترالية اصبحت تهتم، في الفترة الاخيرة بالاستثمار في بلدان شمال افريقيا ولا سيما المغرب وتونس ، وهي تسعى الى توطيد علاقات الشراكة معها في اطار المصلحة المشتركة .

وأوضح ان زيارة الوفد الاسترالي الى المغرب تعد ايجابية  وبناءة ،  وهو ما سيتيح للغرفة تسليط الضوء على “أهمية الاستثمار مستقبلا فى المغرب والتشجيع على تطوير التبادل التجاري بين البلدين .

وأشاد رئيس الغرفة الاسترالية العربية للتجارة والصناعة بمستوى المناخ الايجابي فى المغرب .. معتبرا تجربة المغرب رائدة  في الاستقرار والديمقراطية ونموذجا بالنسبة لكل العالم العربي .. وهذا ما يسهل عمل استثمارات كبيرة وتبادل تجاري بين المغرب واستراليا خصوصا بعض اعلان وزيرة الخارجية الاسترالية عن افتتاح سفارة استرالية بالمغرب فى عام 2018 .. وذلك على أثر زيارتها لمراكش خلال مؤتمر الكوب 21 الذى نظمه المغرب العام الماضي .

واضاف رولاند : إن مستوى الانفتاح بالمغرب مهم ويبعث على التفاؤل مثل حرية التعبير والتعليم  المتطور ودور المرأة الملفت في الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية بالاضافة الى المستوى العالي للخبرات والكفاءات التونسية في العديد من المجالات بما يدعو حتما الى الاستثمار  واحداث المشاريع بها.

واعتبر رئيس الغرف الاسترالية العربية ان كلفة المعيشة بالمغرب وموقعها الجغرافي الاستراتيجي يجعل منها قاعدة وبوابة للإنطلاق نحو أوروبا وإفريقيا علاوة على ما تزخر به موارد  بشرية كفيلة باستقطاب المستثمرين الاجانب وخاصة الاستراليين منهم .

وقال جابور ان ”الغرفة الاسترالية العربية للتجارة والصناعة ستحرص على ابراز الصورة الايجابية للمغرب وستشجع على رفع مستوى الاستثمار بين البلدين وتوطيد علاقات الشراكة التجارية والاقتصادية بينهما،  عبر التعريف بالاطر التشريعية والتشجيعات التي توفرها المغرب للمستثمرين الاجانب  خاصة بعد المصادقة على قانون الاستثمار الجديد وقانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص وغيرها .

واكد رئيس الغرفة أن زيارة الوفد الاسترالي الى المغرب ، مثلت فرصة للتعرف على القطاعات التي يمكن ان تساهم في تعزيز علاقات الشراكة والاستثمار بين الجانبين الاسترالي والتونسي وبالاساس في قطاعات السياحة والطاقات المتجددة وتكنولوجيات الاتصال والتعليم والصحة  وكذلك الصمامات التحويلية في المجال  الفلاحي .

وقال جابور ان يعمل على دعوة وفد استرالي رفيع المستوى يضم مسوؤولين ورجال أعمال، الى المغرب نهاية العام الجاري  بهدف بحث سبل تعزيز التنمية والتعاون التجاري بين البلدين .

يذكر ان الوفد الاسترالي ضم ممثل الحكومة الاسترالية اسامة العلوي والدكتورة فيونا هيل وجيمس حرب .. وتوني مراد ومحمد الحاج رجال وسيدات اعمال يشكلون قوة اقتصادية باستراليا .. الى جانب اعضاء الغرفة الاسترالية العربية للتجارة والصناعة .. وكوثر فال ممثلة الغرفة العربية الأسترالية فى شمال أفريقيا .